آفاق العلم
أهلا ومرحباً بك في منتداك ، نرجوا تعريف نفسك بالتسجيل في المنتدى ، وتذكر قوله تعالى (ما يلفظ من قول إلا لدية رقيب عتيد)
آفاق العلم
أهلا ومرحباً بك في منتداك ، نرجوا تعريف نفسك بالتسجيل في المنتدى ، وتذكر قوله تعالى (ما يلفظ من قول إلا لدية رقيب عتيد)
آفاق العلم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

آفاق العلم

هذا المنتدى للتعبير عن آراء الطلاب بكل أدب واحترام

الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

أنا ليه حقول لأ

كاتب الموضوعرسالة
منيسى******

منيسى******

أنا ليه حقول لأ  Empty
مُساهمةموضوع: أنا ليه حقول لأ    أنا ليه حقول لأ  Emptyالأربعاء مارس 16, 2011 7:44 pm

أنا ليه حقول لأ

انا حاسس اننا مش مديين اهتمام كافي للتعديلات الدستورية مع انها اهم من كل المواضيع التانية اللي عمالين نتكلم فيها
بالنسبة للتعديلات انا في الاول كنت مقتنع بيها بس كل ما اراجعها احس انها فعلا غير كافية اطلاقا...لازم ناخد بالنا ان مجلس الشعب حيتم انتخابه بناء علي الدستور الحالي و مجلس الشعب ده هو اللي حيختار اعضاء اللجنة التأسيسية اللي حتعمل الدستور الجديد
تعالوا نشوف المادة دي:

مادة(87): يحدد القانون الدوائر الانتخابية التى تنقسم إليها الدولة وعدد أعضاء مجلس الشعب المنتخبين، على إلا يقل عن ثلثمائة وخمسين عضوا ، نصفهم على الأقل من العمال والفلاحين، ويكون إنتخابهم عن طريق الانتخاب المباشر السرى العام.
ويبين القانون تعريف العامل والفلاح.
ويجوز لرئيس الجمهورية أن يعين فى مجلس الشعب عددا من الأعضاء لا يزيد على عشرة.

يعني اهم مجلس شعب في التاريخ الحديث حيتم انتخابه بنفس القواعد الفاشلة و عاوز اسأل ايه لازمة حكاية العمال و الفلاحين دي اذا كان كل اللي بيترشحوا لواءات!!

دا غير كوتة المرأة طبعا اللي مش عاوز اتكلم عنها
و في رأيي الشخصي ان تحديد اي نسبة في مجلس الشعب سواء للمرأة او العمال و الفلاحين او المسيحيين هو اخلال بحقوق الشعب المصري لاختيار ممثليه بحرية و تزوير لارادة الشعب

طب ماذا عن الطعون في صحة عضوية اعضاء مجلس الشعب؟

مادة 93 من الدستور المصرى تعديلات 2011

تختص المحكمة الدستورية العليا بالفصل في صحة عضوية أعضاء مجلس الشعب.
وتقدم الطعون إلي المحكمة خلال مدة لاتجاوز ثلاثين يوما من تاريخ إعلان نتيجة الإاتخاب, وتفصل
المحكمة في الطعن خلال تسعين يوما من تاريخ وروده إليها.
وتعتبر العضوية باطلة من تاريخ إبلاغ مجلس الشعب بقرار المحكمة.

كلام جميل صح؟...طب حد عارف ان عدد اعضاءالمحكمة الدستورية العليا 20 مستشار
و المطلوب منهم نظر كل الطعون المقدمة اليهم في مدة 90 يوم
الانتخابات اللي فاتت طعن في عضوية كل اعضاء مجلس الشعب ماعدا حوالي 20 عضو اي انه علي الاقل كان مقدم 430 طعن دا بفرض ان كل عضو اتقدم فيه طعن واحد بس

طب نبص لقانون المحكمة الدستورية العليا

مادة 5- يعين رئيس المحكمة بقرار من رئيس الجمهورية.
ويعين عضو المحكمة بقرار من رئيس الجمهورية بعد أخذ رأي المجلس الأعلى للهيئات القضائية وذلك من بين اثنين ترشح أحدهما الجمعية العامة للمحكمة ويرشح الآخر رئيس المحكمة.
ويجب أن يكون ثلثا عدد أعضاء المحكمة على الأقل من بين أعضاء الهيئات القضائية.
ويحدد قرار التعين وظيفة العضو وأقدميته بها.

لا تعليق

تعالوا نبص علي المادة اللي المفروض انها ملزمة لرئيس الجمهورية لتغيير الدستور بعد الانتخابات

مادة189 فقرة أخيرة مضافة

ولكل من رئيس الجمهورية, وبعد موافقة مجلس الوزراء, ولنصف أعضاء مجلسي الشعب
والشوري طلب إصدار دستور جديد, وتتولي جمعية تأسيسية من مائة عضو, ينتخبهم أغلبية أعضاء
المجلسين من غير المعينين في اجتماع مشترك, إعداد مشروع الدستور في موعد غايته ستة أشهر
من تاريخ تشكيلها, ويعرض رئيس الجمهورية المشروع, خلال خمس عشرة يوما من إعداده, علي
الشعب لاستفتائه في شأنه, ويعمل بالدستور من تاريخ إعلان موافقة الشعب عليه في الاستفتاء.

هل في رأيكم دي مادة ملزمة؟

المادة189 مكررا

يجتمع الأعضاء غير المعينين لأول مجلسي شعب وشوري تاليين لإعلان نتيجة الاستفتاء علي تعديل
الدستور لاختيار الجمعية التأسيسية المنوط بها إعداد مشروع الدستور الجديد خلال ستة أشهر من
إنتخابهم, وذلك كله وفقا لأحكام الفقرة الأخيرة من المادة 189.

المادة189 مكررا1

يمارس أول مجلس شوري, بعد إعلان نتيجة الاستفتاء علي تعديل الدستور, بأعضائه المنتخبين إختصاصاته.
ويتولي رئيس الجمهورية, فور انتخابه, استكمال تشكيل المجلس بتعيين ثلث أعضائه, ويكون تعيين
هؤلاء لاستكمال المدة الباقية للمجلس علي النحو المبين بالقانون

في المادة 189 مكرر بيقول وفقا لأحكام الفقرة الأخيرة من المادة 189
هل دا معناه ان مفيش الزام برضه بتغيير الدستور؟

طب في المادة 189 مكرر1 بيقول بعد اعلان نتيجة الاستفتاء علي تعديل الدستور و ليس تغييره...طب نفرض ان نتيجة الاستفتاء كانت بالرفض!!... لم يتم عمل حساب رفض التعديلات و كأن قبول الناس امر مسلم به

دي مجرد امثلة لدستور معووج و لا يصلح اطلاقا و ان كنا بنبني مصر من جديد فلا يصلح البناء علي اساس فاسد و ضعيف
يا رب تكون وجهة نظري وصلت .

أنا ليه حقول لأ
صفحة 1 من اصل 1